کد مطلب:336344 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:242

کیفیة تشریع الأذان عند الجمهور
1 - روی أبوداود قال: حدثنا عباد بن موسی الختلی، و زیاد بن أیوب، - و حدیث عباد أتم - قالا: حدثنا هشیم، عن أبی بشر، قال زیاد: أخبرنا أبوبشر، عن أبی عمیر ابن أنس، عن عمومة له من الأنصار، قال: اهتم النبی صلی الله علیه و سلم للصلاة كیف یجمع الناس لها، فقیل له: انصب رایة عند حضور الصلاة، فاذا رأوها آذن بعضهم بعضا، فلم یعجبه ذلك، قال: فذكر له القبع - یعنی الشبور (قال زیاد: شبور الیهود) فلم یعجبه ذلك، و قال: «هو من أمر الیهود» قال: فذكر له الناقوس فقال: «هو من أمر النصاری».

فانصرف عبدالله بن زید (بن عبد ربه) و هو مهتم لهم



[ صفحه 13]



رسول الله صلی الله علیه و سلم، فأری الأذان فی منامه، قال: فغدا علی رسول الله صلی الله علیه و سلم فأخبره فقال (له): یا رسول الله، انی لبین نائم و یقظان، اذ أتانی آت فأرانی الأذان، قال: و كان عمر ابن الخطاب قد رآه قبل ذلك فكتمه عشرین یوما، قال: ثم أخبر النبی صلی الله علیه و سلم فقال له: «ما منعك أن تخبرنی»؟ فقال: سبقنی عبدالله بن زید فاستحییت، فقال رسول اله صلی الله علیه و سلم: (یا بلال قم فانظر ما یأمرك به عبدالله بن زید فافعله)، قال: فأذن بلال، قال أبوبشر: فأخبرنی أبوعمیر أن الأنصار تزعم أن عبدالله بن زید لولا أنه كان یومئذ مریضا، لجعله رسول الله صلی الله علیه و سلم مؤذنا.

2 - حدثنا محمد بن منصور الطوسی، حدثنا یعقوب، حدثنا أبی، عن محمد بن اسحاق، حدثنی محمد بن ابراهیم بن الحارث التیمی، عن محمد بن عبدالله بن زید ابن عبدربه، قال: حدثنی أبی عبدالله بن زید، قال: لما أمر رسول الله صلی الله علیه و سلم بالناقوس یعمل لیضرب به للناس لجمع الصلاة طاف بی - و أنا نائم - رجل یحمل ناقوسا فی یده، فقلت: یا عبدالله، أ تبیع الناقوس؟ قال: و ما



[ صفحه 14]



تصنع به؟ فقلت: ندعو به الی الصلاة، قال: أفلا أدلك علی ما هو خیر من ذلك؟ فقلت (له): بلی، قال: فقال تقول:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا اله الا الله، أشهد أن لا اله الا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حی علی الصلاة، حی علی الصلاة، حی علی الفلاح، حی علی الفلاح، الله أكبر، الله اكبر، لا اله الا الله.

قال: ثم استأخر عنی غیر بعید، ثم قال: و تقول اذا أقمت الصلاة:

الله أكبر، الله أكبر، أشهد ان لا اله الا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حی علی الصلاة، حی علی الفلاح، قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة، الله أكبر، الله أكبر، لا اله الا الله.

فلما أصبحت أتیت رسول الله صلی الله علیه و سلم فأخبرته بما رأیت فقال: (انها لرؤیا حق ان شاء الله، فقم مع بلال فألق علیه ما رأیت فلیؤذن به، فانه أندی صوتا منك). فقمت مع



[ صفحه 15]



بلال، فجعلت ألقیه علیه و یؤذن به، قال: فسمع ذلك عمر ابن الخطاب و هو فی بیته فخرج یجر رداءه و یقول: والذی بعثك بالحق یا رسول الله لقد رأیت مثل ما رأی، فقال رسول الله صلی الله علیه و سلم: (فلله الحمد).